كيفية تكوين فريق عمل ناجح

كيفية تكوين فريق عمل ناجح
الفريق الناجح أساس العمل الناجح وأساس التقدّم والتطور في أي وظيفة يمكن القيام بها في مجال العمل، فما هي القواعد الأساسية والمهمة في تكوين فريق ناجح، وما هي أسرار بناء فريق ناجح ومثالي؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال. إنّ الفريق الناجح في أي مجال عمل أو تخصص هو القوة التي تدفع العمل إلى النجاح والتميز والتفرد؛ فإن كنت قادراً على بناء فريق ناجح سترى وتلاحظ نتائج مبهرة وسحرية ورائعة في المجال الذي تريده، وإذا حدث العكس تماماً وفشلت في تكوين فريقك فعليك أن تدرك جيداً أن هذه الخطوة الأولة في طريق فشل مشروعك الذي تطمح إليه. في بداية تكوين فريق العمل عليك أن تقوم بتحديد مبادئ وأسس عمل الفريق، وتحديد الرؤية العامة والشاملة للفريق، فمثلاً عليك أن تحدد الأشخاص الذين تحتاجهم في فريقك، وتحدد مهاراتهم، وتحدد عددهم، وتحدد وظيفة كل عضو في الفريق والهدف من وجوده ضمن أعضاء الفريق. عليك أن تكون حكيماً في ذلك، فإن هذه الخطوة الأساسية
الخطوة الأولى:
في تكوين فريق ناجح، دع عواطفك بعيداً، واختر أفراد فريقك بمعايير دقيقة منطقية، ولا تنسى أن مصلحة الفريق هي الأهم، واختيار الأفراد المؤمنون بالفكرة التي سينفذها الفريق هي أهم ما في الموضوع، فإن هذا سيكون دافع جميع أفراد الفريق الذي سيحملهم جميعاً على التعاون لإنجاح الفريق.

الخطوة الثانية:
بعد اختيار أفراد الفريق بعناية وبطريقة صحيحة، على قائد الفريق أن يقوم بتوزيع المهام بين أفراد الفريق كل حسب خبرته ومهارته التي تم اختياره بسببها. على قائد الفريق أن يحرص على التواصل الجيد بينه وبين أفراد فريقه وبين أفراد الفريق أنفسهم، مما يساعدهم أكثر في التعاون والتواصل فيما بينهم وهذا يزيد من فعالية تحقيق أهداف الفريق. على قائد الفريق أن يكون واعياً بأن نجاح الفريق يعتمد على كل فرد من أفراده، وليس على شخص ما فقط، وأيضاً عليه أن يحرص على معاملة الجميع بسواسية دون تمييز أو تحيز لأحد، وأن يحرص على أن يشعرهم بأنه فرد منهم وليس أعلى منهم، كذلك تقع على عاتق القائد مهمة تحديد رؤية الفريق ومبادئه وتحديد أهدافه بالتشاور مع بقية أعضائه، مما يزيد من قوّة الفريق وتعاونهم معاً. على الفريق كلّه أيضاً أن يتعاون في إظهار الشكر والتقدير والمحبة لجميع أفراد الفريق، وأن لا ينسى مكافأة وتقدير من استطاع أن ينجز مهمة ما تصب في صالح الفريق.



الموضوع السابق
الموضوع التالى

كتب الموضوع بواسطة :

احمد حجازى اسعى لتطوير المحتوى العربى ومساعدة الغير احب التدوين وجيد ايضا بمجال الجرافيك من مصر

0 التعليقات:

اذا اعجبك الموضوع لاترحل قبل ان تترك بصمتك اذا اردت متابعة تعليق او تنتظر الرد علية اضغط على (أعلامى)